“#..صناعتك هويتك…#”

دائما نحلم ونتأمل في بلدنا ليصل إلى مكان ما من هذا العالم !! بلد لا يعرف الهدوء ولا السلام !! فدائما بحالة من التوتر والخوف والفوضى ! ولا يعرف أن يحل مشاكله الاجتماعية والاقتصادية !!

الاقتصاد هوالاهم والهام … والمهم جدا البدء بالتفكير جديا , بالتخطيط والبدء بالتنفيذ سياسات إنمائية تساعد اقتصادنا على النهوض !! فالمؤشرات الاقتصادية كلها تدل على حالة من ركود اقتصادي و جمود في كل القطاعات الإنتاجية !

فالمؤشر الأساسي “الناتج المحلي الإجمالي”
Produit interieur brut
الذي يعطي نسبة “الصناعة الوطنية ” في بلد معين فمن خلاله نستطيع من استنتاج النمو الاقتصادي لهذا البلد!

الصناعة “الوطنية” هي حجر الأساس لإعادة بناء الاقتصاد … فيجب البدء للتخطيط في ما يعرف “التصنيع المتأخر”

industrialisation Tardive

يشرح غرشكرون فكرته بمعنى إعطاء الفرصة والمجال لبلدان النامية و”المتخلفة” اقتصاديا , لنبدأ بعملية التصنيع وذلك من خلال بدأ بالابتكار والتخطيط والاختراعات والأبحاث =, لتصل هذه الصناعات إلى الأسواق العالمية !!
وأشير هنا إلى فكرة أساسية:  التصنيع هو تصنيع الآلات والتكنولوجية, وليس فقط ” المواد الاستهلاكية ” والتي تدعى الصناعات الخفيفة!
وفي نفس السياق , التصنيع ليس له علاقة “بمساحة البلد” ولا “بعدد السكان” فالتصنيع فقط يتعلّق بالإرادة والتصميم على تحقيق ما نحلم به وما نتأمل من مستقبل بلدنا ومجتمعنا !

أيها القارئ , إن الصناعة هي المحرك الأساسي لتنشيط و تنمية الحركة الاقتصادية لكل بلد , وبلدنا لبنان لا يفتقر لأي شيء تمنعه من بدء في التصنيع , ينقصنا هو الإرادة  !! ينقصنا فقط أن نثق في أنفسنا وقدراتنا فاني متأكدة إننا نقدر أن نصل إلى ما نريده وما نحلم به … ليصبح الحلم حقيقة !!

… فصناعتك هويتك … واقتصادك إرادتك 

جورجيت سعيد

Georgette Souaid

Economist

Georgettesouaid@gmail.com

Twitter:@georgettesouaid

http://www.lebaneseconomy.wordpress.com http://www.facebook.com/group/analyseconomique

Posted on 18 October 2012, in Lebanese Economy's Article. Bookmark the permalink. 1 Comment.

  1. Veryyyyyyyyyy wise words, mwahh

Leave a comment